علكةُ « ليس أسوأ » .. (1)

تتردد بيننا هذه الفكرة التي مضمونها أن قيس سعيد : ليس أسوأ من النهضة وليس أسوأ من بن علي، فلماذا قبلتم بالنهضة وبن علي ولا تقبلون به ؟

لنفترض أني وافقت على هذا التقييم .. إذن: 11 سنة من أجل أن نحصل على رئيس « ليس أسوأ  » ؟ ثورة كاملة كان ثمنها أنها دمّرت كل موجودات البلاد ومدخراتها وإمكانياتها وحوّلتنا إلى بلد متسول مصنَّف في آخر درجات سلم « أمك صنّافة » .. ينخره المرض والجهل والحقد والوسخ والفضلات المتراكمة والبيئة السرطانية .. فضلا عن الفقر وشح الموارد وانقطاع المدد .. كل هذا من أجل رئيس كل فضائله تتلخص في كونه « ليس أسوأ « ؟ كفّوا فقد نزلتم إلى الحضيض .. كفوا فقد عبثتم بالتاريخ والقيم وباستقلال البلاد .. من منا مازال لا يرى أنكم تتخاصمون من أجل استقطاب ناخبي النهضة؟ من منا لا يرى أنكم تريدون فقط الحكم من أجل أن تحلوا محل غيركم لا في المسؤولية وإنما في المنافع والسلطة؟

ولكن لماذا ؟ من أجل أن تحكمونا بمقاصد الشريعة والإسلام ؟ من أجل أن تقرروا ذات صباح أن عزوبية المرأة منكر وأنه يجب فتح الطريق لتعدد الزوجات؟ من أجل أن تحكموا بأن تربية النساء من مقاصد الشريعة فتحكموا بأن ضربهنّ وتعنيفهنّ سنّة مؤكدة؟ من أجل أن تحكموا يوما بأن مواطن الشغل غير متوفرة ولذلك تعطون الأولوية لأرباب العائلات وللرجال على النساء؟ من أجل أن تحدّدوا نسب النجاح في المناظرات بتخفيض عدد الناجحات من أجل تضخيم عدد الناجحين ولو كانوا دون مستوى – لأن ذلك، في عبقريتكم التأويلية، من مقاصد الشريعة والإسلام؟ من أجل أن تحكموا بأن من ناضل من أجل المساواة في الميراث فقد عار ض نصا صريحا ولذلك يجب إقامة الحد عليه؟ من أجل ماذا تريدوننا أن نقبل هذه التضحية؟ من أجل جهلكم وأنتم برئيسكم تخطئون في أبجديات اللغة؟ من أجل ركاكة أسلوبكم؟ من أجل ماذا؟ من أجل فشلكم الذريع على امتداد 12 شهرا حتى أفلست البلاد؟ من اجل صفركم الاقتصادي؟ كفى .. اذهبوا عنا فما أنتم إلا نسخة أخرى من النهضة وتوابعها .. صحيح أن حكام تونس السابقين لم يحققوا مطلب الحرية ولكنهم لم يحولوا البلاد إلى فضاء تسول كبير على أبواب الدول الكبرى التي تعطيكم فقط ما تسدون به الرمق حتى تظلوا عبيدا .. من أجل ماذا تريدوننا أن نقبل برداءتكم؟ من أجل أن تنكسوا رأس تونس في المحافل الدولية وتصطفوا وراء الديبلوماسيات الأجنبية؟ أصبحتم عاجزين حتى عن كتابة نص قانوني يا شعب أقدم دستور في العالم !! كفى .. اخرجوا من جلدنا .. غادروا هواءنا .. قد أخذ سيدكم حصّته من قشرة وجوهنا .. من كرامتنا .. من تاريخنا الذي حرّفه .. من لغتنا التي عبث بها وهو يظن نفسه مبدعا فيها .. من مالنا الذي أهدر .. من آمالنا التي كذبها .. قد أخذتم حصتكم من كل شيء .. فاخرجوا .. ودعونا نعمل في قلب ظلمة الحزن التي أورثتمونا لعلنا ننجح في أن نموت بأقل حيرة على مستقبل أبنائنا وأحفادنا 

محمد أبو هاشم محجوب