توقيع اتفاقية بين محضنة المؤسسات الفرنسية « اغورانوف » ووزارة التعليم العالي

tawfik jelassi ministre gouvernement jomâa tunisieعلى هامش الزيارة الرسمية، التي يؤديها رئيس الحكومة  السيد مهدي جمعة الى فرنسا يومي 28 و29 افريل 2014. تم اليوم الاثنين بباريس، التوقيع على اتفاقية في شكل ترتيب اداري، ، بين « اغورانوف » محضنة المؤسسات العمومية الفرنسية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات

وتولى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات السيد توفيق الجلاصي وكاتبة الدولة للتعليم العالي والبحث العلمي بفرنسا جنفياف فيوراسو التوقيع على هذه الاتفاقية.

وقد استهل رئيس الحكومة السيد مهدي جمعة زيارته الرسمية إلى فرنسا بالتنقل إلى مؤسسة اوغرانوف حيث كان في استقباله رئيس القطب التكنولوجي جون شارل بوميرول ومدير عام القطب جون ميشال دال.

وزار رئيس الحكومة السيد مهدي جمعة والوفد المرافق له مختلف اقسام المحضنة العمومية وحضر عرضا حول ثلاث مؤسسات ناشئة.

كما تم في نفس الاطار التوقيع على اتفاقية ثانية بين مدير المدرسة الوطنية للمهندسين بتونس شهاب بودن ومديرة المدرسة الوطنية العليا للعلوم التقنية المطبقة(باريتاك) فاليري كابويل.

واكد رئيس الحكومة السيد مهدي جمعة في تصريح صحفي عقب توقيع الاتفاقيتين انه يبدأ، زياراته خارج تونس،من الاوساط المجددة والشبابية وليس بالمشي « فوق البساط الاحمر »، على حد تعبيره، لانه يؤمن بان المستقبل هو مستقبل الشباب المجدد.

وقال « صحيح ان هناك مواضيع وصعوبات اقتصادية لكن بالنسبة لي فان التجربة التونسية تجربة ناشئة، امنت بها وبقدرة الشباب التونسي على المضي بها قدما »

وأحدثت مؤسسة اوغرانوف، التي تضطلع بمهمة تسهيل احداث المؤسسات المجددة ، من قبل اربعة هياكل علمية ذات مكانة وهي « جامعة بيار وماري كيري » و »باريس دوفين » و »المدرسة العليا والمدرسة الوطنية العليا للعلوم التقنية المطبقة (باريس تاك). وانضم المعهد الوطني للبحوث في علم الحاسوب والتحكم المختص في البحوث الرقمية الى هذه المجموعة منذ سنة 2010.

وتتلقى اغورانوف دعم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومدينة باريس ومنطقة « ايل دي فرانس » والصندوق الاجتماعي الاوروبي.وتستقبل اغرانوف خلال سنة 2014، وفق معطيات نشرتها على موقعهاعلى شبكة الانترنات مشروعها رقم 230 كما ستستغل فضاءاتها الجديدة براسبيل.